عسل السدر

200 ر.س

حجم نصف كيلو

 يعد من أشهر وأغلى أنواع العسل وأجوده في الجزيرة العربية حيث يتغذى النحل على رحيق زهرة شجرة السدر وينتج عسل بني اللون. عسل السد يعتبر النوع المفضل لدى سكان الجزيرة العربية لفوائده الصحية والعلاجية العديدة خصوصا السدر الجبلي.


-وصف النبات:

السدر جنس من الأشجار والشجيرات الشوكية من العائلة العنابية )السدرية، النبقية( رتبة الورديات. يضم حوالي 40 فصيلة، تنتشر في المناطق الحارة والمعتدلة في الكثير من مناطق العالم وبالأخص قارة آسيا، بعض الأنواع أشجار نفضية وبعضها الآخر دائم الخضرة، الأزهار صغيرة لونها أصفر مائل إلى الأخضر، غير واضحة المعالم، لون الثمار أصفر أو أخضر أو بني أو أسود.


-أشهر فصائل السدر العاسلة:

-سدر العناب: -

أشجار شوكية يتراوح ارتفاعها من 5 إلى 10 أمتار موطنها الأصلي الصين، تنتشر في الجزيرة العربية وبلاد الشام وجنوب شرق آسيا وباكستان والهند، تتحمل مختلف المناخات ولكنها تحتاج إلى صيف حار وأمطار لكي تثمر، تتحمل درجات الحرارة المنخفضة حتى 15 تحت الصفر، ولا يضيرها المناخ الحار مهما ارتفعت درجة الحرارة ينمو سدر العناب في الجزيرة العربية على ارتفاعات منطقة دوعن ومنطقة شمير في اليمن ومرتفعات سلطنة عمان والمنطقة الوسطى والمنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية- الطائف، يزهر سدر العناب من الربيع )شهر أبريل( حتى الخريف، الأزهار صغيرة قطرها حوالي 0.5 سم اللون أصفر شاحب على أخضر الثمار كبيرة )حجم أقل من كرة تنس الطاولة( شكلها كروي أو بيضاوي، يعتبر رحيق أزهار سدر العناب وأغلب عسل سدر العناب مصدره من الثمار أي عسل ندوه عسلية. 

-السدر البري:

أشجار وشجيرات دغلية كثيرة الشوك يطلق عليها أيضاً السدر الجبلي والسدر الضال والسدر العربي. يتراوح ارتفاعها بين 3 و6 أمتار، تنتشر في الأودية والمرتفعات البرية في كافة مناطق المملكة العربية السعودية واليمن وعمان.

يطلق اسم السدر الضال على سدر الأودية والسدر الجبلي على سدر المرتفعات.

السدر البري أشجار نفضية تكون دائمة الخضرة في التربة الرطبة تزهر من مارس إلى أكتوبر.

الأزهار صغيرة لونها أصفر على أخضر، يأتي السدر البري المقدمة من حيث كمية محصول العسل المنتج منه، لكن عسل السدر البري أكثر جودة وندرة. ينمو السدر البري في كثير من أنحاء الجزيرة العربية.

 

وصف العسل: -

عسل السدر من أفخر أنواع العسل وأغلاها سعراً، يتراوح لونه بين العنبري الذهبي والعنبري الداكن، قوام لزج كثيف، تبلوره بطيء جداً، مذاق شديد الحلاوة ورائحة عطرية خفيفة مميزة جداً، يستطيع من خلالها خبير العسل تبيان عسل السدر لكن الكشف عن الغش في العسل لا تتم إلا من خلال التحاليل المخبرية.

يقطف عسل السدر في الجزيرة العربية مرتين، واحدة في الصيف والثانية في الشتاء السدر الصيفي هو النوع الأجود، في السعودية يطلق السدر الصيفي على القطفة الأولى واسم السدر على القطفة الثانية. واسم عسل السدر البري المنتج من سدر الضال كما تطلق أسماء العسل الجبلي والعسل الحر ،إنتاج عسل السدر في بعض المناطق قليل جداً. وفي بعض الأماكن الأخرى قليل أو وسط، يعرف عسل السدر بأنه من الأعسال الأعلى سعراً في العالم.

 

 فوائد عسل السدر: -

•         يرفع مناعة الجسم ويعد مضاد طبيعي.

•         يقدم للضيافة ويقدم للإهداء.

•         علاج الحمى ويعتبر صيدلية متكاملة للمنزل.

•         الجهاز العصبي

•         الجهاز التنفسي

•         محبوب للأطفال

 


مميزات عسل السدر لدى مؤسسة سداسيات: - 

•         منتج سعودي طبيعي بلدي 100%

•         غني بالمعادن والفيتامينات

مصدره الزهري سدر فقط 

اشراف كامل على عملية الإنتاج بفريق سعودي 100%

  • 200 ر.س

لا توجد أسئلة بعد

منتجات قد تعجبك